ما هو ال vpn وما هى كيفية عملة ؟؟؟

تحية طيبة لكل المتابعين الكرام هو اختصارٌ للمصطلح Virtual Private Network وتعني شبكة خاصة افتراضية تعمل هذه  الطريقه على حفظ خصوصيتك أثناء استخدام الإنترنت وذلك عند عن استخدام الهاتف الذكى أو الكمبيوتر الخاص بك ، وتختلف تطبيقات VPN بحسب طريقة الاستخدام ، ولكن لابد من استخدام  VPN موثق فية لأنه قادر على التجسس على الجهاز الذى تستخدمه اثناء اتصالك بالانترنت حتى لا يتثبب فى   تثبيت البرامج الضّارة على جهازك. حديثنا اليوم عن ال VPN وكيفية عملة ولمعرفة الموضوع سنتحدث عنة فى عدة نقاط رئيسية.


ما هو ال vpn وما هى كيفية عملة.

  1. ما هو ال VPN  .
  2. كيف يعمل VBN.
  3. فوائد استخدام ال VPN.
  4. هل هناك تكلفة عند استخدامه .
  5. هل ال VPN امن .
  6. خوادم ومتصفحات VPN.
  7. مراجع المقالة.

    ما هو ال VPN .

    هو اختصارٌ للمصطلح Virtual Private Network وتعني شبكة خاصة افتراضية تعمل هذه  الطريقه على حفظ خصوصيتك أثناء استخدام الإنترنت وذلك عند عن استخدام الهاتف الزكى أو الكمبيوتر الخاص بك ، وتختلف تطبيقات VPN بحسب طريقة الاستخدام ، ولكن لابد من استخدام  VPN موثق فية لأنه قادر على التجسس على الجهاز الذى تستخدمه اثناء اتصالك بالانترنت حتى لا يتثبب فى   تثبيت البرامج الضّارة على جهازك.

    ما هو VPN

    vpn شرح كامل.

    يقوم  VPN بتشفير البيانات المرسلة من جهازك سواء كمبيوتر او هاتف ذكى الى رموز يصعب فكها الا عن طريق امتلاك المفاتيج الخاصه بهذه الرموز مما يصعب تعقب الجهاز الذى يستخدم VPN كما انه يعمل كوسيط بين جهازك الذى تستخدم عليه VPN.
     والانترنت فعند ارسال البيانات يقوم بتشفيرها وارسالها الى الجهه التى تريد ارسالها سواء موقع الكترونى او تطبيق او ما شابه وعند اتقبال البينات فتمر الى VPN

     يقوم بتشفيرها مره اخرى وارسالها الى الجهاز الخاص بك وهذا ما يجعل الجهاز الخاص بك محمى من التجسس ويصعب مهمه التصنت عليك كما انه يقوم بتغيير IP الخاص بالشبكة التى تقوم بالاتصال منها فاذا كنت فى مصر يقوم مثلا بتغيير اتصالك الى الولايات المتحده


     فى حين انك بالفعل متواجد بمصر وغيرها مما يصعب الامر على من يتجسس عليك فهو يتجسس على الايبى المتواجد فى امريكا دون معرفة انك موجود فى مصر ويمكن تغيير الايبى لاى دوله تريد الاتصال منها بكل سهوله ويسر 
    كيف يعمل VPN


    استخدام vpn.

    بعد التعرف على ما هو VPN وكيف يعمل ، لننتقل إلى البحث حول فائدته.


    VPN يجعل اتصال الانترنت مشفر فعند الدخول الى اى موقع من المواقع الموجوده على الشبكة العنكبوتية او تحميل بيانات احد التطبيقات وغيرها من وسائل الاتصال على الشبكة العنكبوتية يقوم بتشفير بيانات اتصالك بالانترنت ويرسلها الى خوادم VPN التى تعمل على تشفيرها وتوجيهها الى المكان الذى تقصده ولكن مشفرة.


    يعتبر هذا السبب مفيدا افادة اخرى وهى المحافظه على الخصوصية وذلك فى حال عدم ثقة المستخدم فى المواقع والتطبيقات التى يستخدمها.

    يعمل على اخفاء الخصوصية فى حال اتصالك عن طريق Wi fi خارجى مثل المتواجد فى المطارات والمقاهى والمستشفيات وغيرها من الاماكن العامه فهو يعمل على اخفاء معلوماتك الشخصية والمحافظه عليها من الاختراق.

    اذا كنت تعمل فى شركه وتريد الشركه عدم دخول موظفيها على شبكتها الداخلية للمحافظه على امن معلوماتها فيمكنها استخدام vpn وذلك عند موظفيها وذلك لتشفير اتصالاتهم مع الاجهزه الاخرى.

        هل هناك تكلفة عند استخدام VPN.

        هناك العديد من البرامج والاضافات المجانية والتى سيتم الاشاره اليها فى موضوع اخر يمكنك استخدامها لتؤدى نفس الغرض الذى صممت من اجله وهو اخفاء هويتك عند اتصالك بالانترنت وتغيير ايبى الدوله التى تستخدم الانترنت منها كما ان هناك مجموعه كبيره جدا من البرامج.

        التى تؤدى نفس الوظيفه ولكن ليست مجانية سيتم الاشاره اليها فى موضوع اخر حيث يبلغ تكلفيه اكثر برامج وتطبيقات VPN حوالى من 5 الى 6 دولار شهريا وهذا يعطيك فكرة عن التكلفه المدفوعه لخدمه NPN


         وهناك تطبيقات اخرى تكلف حوالى من 10 : 12 دولار شهريا اما فى حالة شراء التطبيق لمدة سنه كامله الذى يبلغ حوالى 6 دولار شهريا من الممكن ان يصل تكلفة الشراء السنوى حوالى 40 دولار.
        ما هو ال VPN

        هل ال VPN آمن.

        يعتبر VPN امن من ناحية النتصت عليك من قبل بعض الجهات التى تحاول الحصول على عنوان IP الخاص بجهازك او حتى ايجاد موقعك التى تقوم بالاتصال منه ولكن لا يمنع كل عمليات التعقب .

        الا انه يوجد برامج تستخدم لذلك الغرض واهمها شبكة تور وهى عباره عن شبكة مخفيه على الانترنت وهو ما يسمى بالانترنت الخفى ومتصفح تور يعمل بالية معقده عن VPN العادى فالاخير يعمل على تغيير مكان اتصالك ليحوله الى دوله اخرى كما ذكرنا انفا مما يسهل عملية التعقب الدقيقه


         على مكانك اما شبكة تور فهى تعمل على اخفاء مكانك ومعلوماتك من خلال تغيير عنوان IP الخاص بك لعده دول مثلا انت متواجد فى مصر او المملكه العربية السعودية تقوم بتحويل مكانك الى فرنسا ومن فرنسا تحول ال IP الى انجلترا ثم يظهر IP الاخير من امريكا فهو يستخدم اتصالات مختلفه عباره عن سلسله من VPN حتى يصعب المهمه على التعقب ومعرفه موقع المستخدم على الجهات التى تريد تتبع عميلها 


        تبقى الشركات قادرةً على إضافة ملفات تعريف الارتباط cookies على جهازك عندما تزور المواقع الإلكترونيّة على الإنترنت، وذلك لحفظ عملية تسجيل الدخول التي قمت بها أثناء تفاعلك على الموقع. كما قد تستخدمها لتوجيهك ضمن الموقع من خلال عرض إعلاناتٍ خاصّةٍِ تَخدُم مصلحتها.
        يمكن لمزوّد VPN أن يستعرض كافة المعلومات التي أرسلتها عن طريق VPN من بينها المواقع الإلكترونية، حيث يُقدم مزودي VPN وعودًا بعدم تسجيل تلك المهلومات. لكن لا ضير من الحرص قدر الإمكان أن يكون مزود VPN موثوقًا لأنك ستستخدم بياناتك الخاصة كالبطاقة الائتمانية لتدفع لقاء هذه الخدمة.

        أفضل خوادم VPN

        يمكن الوصول إلى أفضل خوادم VPN وتحميلها على جهازك من خلال الذهاب إلى أحد المواقع الخاصة بها وتسجيل الدخول إليها وتحميل المخدّم الموجود، حيث تمنحك فترة تجريبٍ مجانيّةٍ تتيح لك استعادة أموالك في حال لم تستفد من المخدم كما تريد. وسنذكر لك أشهر تلك المخدّمات
        • Express VPN: يتميز هذا المخدّم بامتلاكه مجموعةً من أفضل الخوادم سرعةً وسهولةً في الاستخدام إضافةً لدعمه بثّ الوسائط والتورنت مقابل سعرٍ رخيص بالنسبة لغيره.
        • Tunnelbea: هو VPN سهل الاستخدام ومناسب للعمل في المقاهي، كما يمتلك طبقةً مجانيةً محدودة. وأثبت كفاءةً في استخدامه في العمل على التورنت وبثّ الوسائط.
        • Strong VPN: لا يُعتبر مخدمًا سهل الاستخدام كالبقية، إلّا أنّه يُستخدم لبث الوسائط والتورنت. 


        المراجع

        1 Steven Melendez، What Is VPN?، من موقع: www.techwalla.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-1-2019
        2 John Mason، VPN Beginner’s Guide، من موقع: thebestvpn.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-1-2019
        3 CHRIS HOFFMAN ، What Is a VPN, and Why Would I Need One?، من موقع: www.howtogeek.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-1-2019
        Exit mobile version
        التخطي إلى شريط الأدوات